law194

Zoom + - Bookmark and Share

 

تجميد وكالات البيع ووقف الأعمال التصرفية في المناطق العقارية التالية:

المرفأ, الصيفي, المدور, والرميل

 سنداً لأحكام القانون رقم 194 تاريخ 16/10/2020 الرامي الى حماية المناطق المتضررة نتيجة الإنفجار في مرفأ بيروت ودعم وإعادة إعمارها, ويقصد بمفهوم هذا القانون بالمناطق والأحياء المتضررة بالمناطق العقارية التالية: المرفأ, الصيفي, المدور, الرميل.

وفي ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمرّ بها لبنان والتي إزدادت وطأتها بعد إنفجار مرفأ بيروت وإنطلاقاً من الحاجة الملحة لحماية معالم بيروت التراثية التاريخية, ومنعاً للغبن العام الذي يمكن للبعض إستثماره في مثل هذه الظروف, أقرَّ القانون رقم 194.

 في ضوء هذا القانون يُمنع لمدة سنتين القيام بأي عمل تصرُّفي ناقل للملكية يتناول العقارات او الأبنية أو الأقسام المفرزة او الحصص الشائعة في العقارات الواقعة في المناطق المتضررة المشار اليها أعلاه. كما وتجمد جميع وكالات البيع او عقود البيع الممسوحة التي تتناول العقارات الواقعة في المناطق المذكورة والمعقودة بين 5 آب 2020 وتاريخ نشر هذا القانون على أن تُعرض وجوباً عبر المديرية العامة للشؤون العقارية او الفريق الأكثر مصلحة بهدف التدقيق فيها والتحقّق من صحتها وخلوها من عيوب الرضى على لجنة متخصصة تنشأ بقرار وزير العدل.

 إضافة الى ما تقدم تضع وزارة الثقافة خطة منفصلة لإعادة إعمار و/أو ترسيم الأبنية ذات الطابع التراثي المتضررة على أن يُمنع منعاً باتاً ترتيب أي حق عيني من أي نوع كان على أي بناء موضوع على لائحة جَرد الأبنية ذات الطابع التراثي إلا بعد مراجعة وزارة الثقافة.

Last Modified Date 05/11/2020 - 05:40 PM
All rights reserved ©     |  Legal notice  |  About us  |  Contact us  |  Sitemap